الـنـسـب

اذهب الى الأسفل

الـنـسـب

مُساهمة  dalina في الثلاثاء أبريل 01, 2008 1:10 pm

الـنـسـب

تـمـهـيـد
يعد النسب رابطة سامية تصل الفروع بالأصول، تحفظ علاقاتهم، وتصون حقوقهم، أحاطها الشرع الحكيم بسياج منيع من الأحكام ضمانا لوضوحها واستمرارها.
أولا: تعريف النسب
هو إلحاق الولد ذكرا كان أو أنثى بوالديه شرعا وقانونا.

ثانيا: الأسباب المنشئة للنسب
1. ثبوت النسب بالزواج الصحيح: ويتحقق ذلك بالشروط الآتية:
أ- تحقق أركان الزواج وشروط صحته صحته.
ب- حصول الاتصال بين الزوجين ( الدخول ).
ج- ميلاد الولد بين أقل وأقصى مدة الحمل: وقد ثبتت المدة الدنيا بآيتين هما قوله تعالى: ﴿...وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا...(15)﴾ الأحقاف، ﴿...وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ... (14)﴾ لقمان.

13، فبحساب مدة الرضاع (سنتين)، والمدة المتبقية من ثلاثين شهرا هي ستة أشهر، أما المدة القصوى فهي 12 شهرا تقديرا.
د- عدم نفي نسب الولد باللعان، فإن تم نُسِبَ إلى أمه.

2. ثبوت النسب بالزواج الفاسد: يفسد الزواج الصحيح بغياب شرط من شروط صحته، كغياب الإشهاد أو بالردة.

3. ثبوت النسب بزواج الشبهة: وهو زواج يتم بين رجل وامرأة على اعتقاد شبهة الحل، ثم يثبت حرمته. كأن يكتشف الرجل أن زوجته هي أخته من الرضاعة، فيفرق بينهما وينسب أولادهما إليهما.

ثالثا: الأسباب الكاشفة للنسب
وهي أسباب كاشفة لنسب حقيقي، وتتمثل فيما يلي:
1. ثبوت النسب عن طريق البينة: والبينة هي الدليل، ويكون إما بشهادة الطبيب أو القابلة أو غيرهما...
2. ثبوت النسب بالإقرار: اعتراف شخص معين بإلحاق نسب ولد مجهول النسب به، وذلك بشروط:
أ- أن يكون المُقِر بالغا عاقلا مختارا.
ب- أن يكون المُقَر له مجهول النسب من جهة المُقِر سواء كان أبا أو أما.
ج- أن يكون فارق السن بينهما معقولا.

¨ الفرق بين الإقرار و التبني:

الإقرار هو اعتراف بنسب حقيقي لولد مجهول النسب وهو مباح شرعا، أما التبني فهو إلحاق ولد مجهول أو معروف النسب بشخص معين، وهو حرام لقوله تعالى: ﴿... وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ(4)﴾ الأحزاب.

رابعا: إثبات ونفي النسب عن طريق الحامض النووي ADN (لمزيد من المعلومات)

الـ ADN مادة موجودة في كل خلية من خلايا الجسم، لا ترى بالعين المجردة، وهي مادة وراثية، اكتشفت عام 1953م.

يمكن إثبات النسب عن طريقها بنسبة: 99,95 %.

ويمكن إنكاره بنسبة: 100 %.

dalina

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى